قال ليّ صديقي سعيد، مراسل المكتب المصري الجنسية. انه منذ قامت إسرائيل بمذبحة غزة قبل ثلاثة أيام وهو يخشى أن يسير في الشارع لوحده.
سألت سعيدا عن السبب فقال لي ان الناس في الاردن باتوا غاضبين ومشحونين جدا على مصر، ولم يعد لديهم تمييز بين موقف الحكومة وموقف الناس وانه وبعض معارفه تعرضوا للتحرش والاهانة من قبل بعض الأردنيين هنا...
سؤال: هل التضامن مع غزة يجب ان يكون بأي ثمن، كما هو التحرير الذي يريدنا البعض ان نصنعه بأي ثمن؟...
مازحت سعيد عندما مرت التظاهرة الكبيرة من تحت شباك المكتب، وسمعنا الهتافات المدوية ضد مصر اكثر مما هي ضد إسرائيل. وقلت له : راحت عليكم يا سعيد.
فرد سعيد قائلا: معلش يا ابو عمر هكذا هو الاخ الكبير دائما يحتمل.
والصحيح ان مصر ام الدنيا، عظيمة... عظيمة يا مصر
سؤال: لماذا أطلقت كل الحكومات العربية المتخاذلة العنان للناس لشتم مصر.
لماذا لم يستطع السيد حسن نصرالله ان يقول شيئا لأهل غزة سوى شتم مصر. ولم يطلب أحدا من السيد حسن ان يفعل شيئا لأهل غزة الذين حركوا انتفاضتهم حين كانت لبنان تحت القصف في حرب تموز؟.
لماذا لم يخرج حزب الله مسيرة تضامن ضخمة مع غزة. ولماذا تظاهر قبل ايام بالتظاهر مع غزة في مظاهرة هزيلة جدا لم تسمتر اكثر من ساعة؟
لماذا اكتفى السيد نصر الله بخطاب هزيل ومناشدة الرئيس اللبناني عقد قمة عربية مع ان السيد نصرالله وصف القمم العربية بالتأمر اكثر من مرة؟
لماذا ضحكت علينا دمشق وجمدت المفاوضات غير المباشرة المجمدة أصلا مع إسرائيل، ولم يهتف احد ضدها؟
سؤال لماذا تمنع الحكومة عندنا التظاهر امام السفارتين الإسرائيلية والأميركية وتسمح للناس بالتظاهر امام سفارة مصر؟
لماذا لا تغلق قطر المفوضية التجارية الإسرائيلية في الدوحة ويتوقف اميرها وكبير حكومتها من الاتصال باولمرت تحت حجة وقف العدوان؟.
لماذا تضحك علينا قطر بارسال قوارب وطائرات صغيرة محملة باكياس طحين وادوية ايدز، هل لمساعدة غزة ام لاحراج مصر واخراجها تماما من معادلة الصراع لتسطيع قطر ان تعلب دورا اقليميا بعد ان استطاعت بمساعدة ايران وسوريا وحزب الله وقناة الجزيرة من عزل السعودية وتفيت محور "الاعتدال"؟.
سؤال :
لماذا تطلق قطر يد الجزيرة وبوقها ونعيقها للتحريض على دولة عربية بهذا الشكل أكثر من التحريض على إسرائيل او أميركا؟.
لماذا لا تسأل قناة الجزيرة جماعة الأخوان المسلمين في كل قطر عربي ماذا فعلوا للتضامن مع غزة غير شتم مصر ومبارك وابو الغيط وعباس ودحلان والتظاهر بالتظاهر للتضامن مع غزة؟
لماذا يكذب مراسل قناة الجزيرة في عمّان عيني عينك ويقول إن أكثر من 100 ألف شاركوا في مسيرة امس ضد العدوان فيما الرقم لا يزيد على 15 إلفا في أكثر تقدير؟
هل يريد مراسل الجزيرة ان يقنعنا ان الحركة الإسلامية متضامنة حقيقة مع غزة وليست متواطئة مع الحكومة وقابلة بمظاهرات هزيلة هدفها إحراج مصر اولا وأخيرا وعباس والسلطة وذر الرماد في العيون وإلقاء تبعات كل العدوان على القاهرة وأبو الغيط ونفض اليد من الدم الفلسطيني الزاكي؟
لماذا لا تتوقف قناة الجزيرة عن استضافة الناطقين باسم الجيش الاسرائيلي وسكان سديروت لتبرير العدوان وتطبيع عقولنا على تقبل ما يجري؟
لماذا لا يطالب شيوخنا وقناتهم مثلا، باغلاق القواعد الاميركية في قطر التي تمد اسرائيل بطائرات الـ أف 16 وذخائر الموت؟
لماذا تتخوث علينا "القوى الوطنية الأردنية" وتسير في المظاهرات في "قوالب حزبية" كل يحمل علم حزبه ويهتف خلف جماعة الإخوان المسلمين ضد مصر، ويعيش لماركس وصدام وجيفارا ولينين وستالين وعبدالناصر وكل الرموز الموتى؟
لماذا تتخوث جماعة الاخوان المسلمين ويهتفون وخلفهم كل قوى اليسار لإسماعيل هنية والقسام. أليس الشعب الفلسطيني هو الذي يموت وهو الذي يقاوم؟.
لماذا تسيير حركة الاخوان امام المسيرات وعدسات كاميرات وكالات الانباء الاجنبية اطفالا يلبسون الاكفان البيضاء، هل يريدون تصوير الضحية على انه مجرم؟.
لماذا الهتاف لطرف واحد مثلا، أليس هناك حركة جهاد مثلا وكتائب ابو علي مصطفى وكتائب شهداء الاقصى؟ لماذا تعميق الانقسام الفلسطيني؟. وهل هذا وقته؟
لماذا يسير اليسار الاردني مثل الغنم خلف شعارات بائسة وانقسامية ومضللة؟
لماذا تضيع حكومتنا البوصلة وتسمح لرعاع الحركة الاسلامية والاحزاب الهتاف ضد دولة عربية كبيرة مثل مصر بدلا من البحث معها في كل السبل لوقف العدوان ورفع الحصار عن شعبنا في فلسطين كلها؟ لمصلحة من تأليب الشارع ضد دولة عربية اكثر من تاليبه ضد المعتدي الاصلي؟
لماذا وقف كل العرب، محور الشر ومحور الاعتدال يتفرجون على أهل غزة يقتلون ثم يقتلون واكتفوا بشتم مصر؟
لماذا لم تهدد دول النفط وأولها قطر، ولم يطالبها احد من المتظاهرين بالتظاهر، باستخدام النفط سلاحا لوقف العدوان والمجزرة؟
لماذا لا تفتح سوريا حدودها مثلا؟
ولماذا ينتظر الرئيس الأسد كل هذا الوقت لعقد قمة عربية وهو رئيس الدورة الحالية وبإمكانه الدعوة لعقدها بمن حضر؟.
الف سؤال في الرأس، لكن اهكذا يكون التضامن مع اهل غزة؟
ايكون التضامن مع غزة باحراج مصر وتبرئة كل العملاء والخونة والانظمة المتخاذلة والانظمة الكذابة والاحزاب الجبانة وتوقية دور قوى اقليمية كل هفدفها تحسين وضعها في المنطقة ولو على حساب دماء اهلنا؟
هل يريدون ان تصبح غزة مدخلا لتفتيت مصر واحراجها واخراجها وتقليص دورها الاقليمي لصالح جزر وانظمة ميكروسكوبية وقوى اقليمية ليس عندها سوى التضليل والصوت العالي؟
صحيح ان ابو الغيط كان صلفا وكان متخاذلا، لكن مصر ليست ابو الغيط ومصر ليست حسني مبارك " مصر أم الدنيا"، شاء من شاء وأبى من أبى، ومن لا يعجبه ذلك فليشرب من بحر غزة، والتضامن مع غزة ووقف القتل لا يعني تحريض الناس على العنصرية ضد شعب عربي فهي اشد من القتل؟؟؟
كل ما يجري ليس سوى تخويث، الكل بضحك على الكل، والكل يحاول التنصل من دم يوسف؟
ما هوي الي ما قادر عالحمار بينط عالبردعه ... موهاد مثلك الشهير :P
reemi | 30/12/2008, 10:09
اكيد تخويث بتخويث ..
ولو ضلت غزة تحت النار شهر او شهرين او حتى سنة أنا متأكد أنو لا أم الدنيا ولا غيرها أم الدنيا راح توخذ إجراء فعلي أو إجراء حقيقي ..
وكلنا أتعس من بعض ..
خالد السعود | 30/12/2008, 10:51
على كل فإن التاجر الماهر نصرالله يسبب لي الإقياء كلما لمحته أو سمعت صوته على الأثير.
حسين | 30/12/2008, 11:05
التواطء موجود بالأنطمة العربية وخصوصاً النظام المصري ، الذي يملك حدود مع غزة ويستطيع التنفيس على السكان ، لكن يريد النظام المصري تحميل حماس ذنب الخروج من التهدئة (الحصار ) ...
النظام وليس الشعب ..
والشعب من يوجد النظام ....
ابوخنسه | 30/12/2008, 11:13
صديقنا وصديق الجميع عمر ابا عمر..!
بالضرورة مصر هي الشقيقة الكبرى ، وهي مصر-لا النظام - خط احمر دائما يغلي وعليه الامل معقود، لكني اتمنى ان لا يكون الدفاع اليوم عن حكومتها و هي شأن بقية الحكومات العربية تخاذلت هو انتصار في غير مكانه ، اعلم ان دولة اخرى مثل مصر لو كانت تملك الحدود مع غزة مثل قطر او الامارت او اي من عرب-التفعيلة- الشعرية لفعلت ذات الشيئ ، لكننا الان امام دولة كانت تمتلك حكومتها موقفا للتاريخ لو فتحت معابرها ، وكانت بالفعل الشقيقة الكبرى لو فعلت ذلك لخزقت عيوننا وعيون الحائرين اليوم...!
محمد العمري | 30/12/2008, 11:43
لكي الله ياغزة
وبيكفي حكي
حكومة مصر خاينه بكل المقاييس
نوووووووور | 30/12/2008, 11:55
ما هذا الدفاع الحار عن النظام المصري ؟؟!!!
لقد شاركت تقريبا في اغلب المظاهرات التي حصلت و لم اسمع احدا يتهجم على مصر او شعب مصر العظيم
لقد كان كل الهجوم موجها ضد مبارك و نظامه
و من الطبيعي ان لا تعرف انت ماذا كانت الشعارات تقول لان مشاهدة الناس من شباك مكتبك و الضحك عليهم لن تعطيك الصورة الكاملة حول ما يقال في الشارع
و من قال لك ان الهجوم على مصر كان هو الغالب ؟؟!!
من اين تأتي بمصادر معلوماتك ما هذا الشباك العظيم الذي تمتلكه في مكتبك ( هذا رويترز مش شباك ) !!!
ثم من قال لك ان اليسار تبع الاخوان المسلمين في اي شيء ( يبدو ان شباكك بدأ يخونك يا صاحبي ) ؟؟؟
ملاحظة : نصيحة تتطلع من ورا الشباك و تنزل بين الناس بجوز تعرف شو البصير عنجد
طبعا انت بتحكي بمخك هسا مين هاظ الهبيلة مش عارف اني انا زلمة عظيم و كنننننننننننت حزبي في غابر الايام و رحت على لبنان و شفت ( اليسار المتخاذل الانبطاحي الرجعي المتخلف )
عشان هيك بعرف كل اشي من !!
في النهاية تحياتي للشبابيك و لكل من يقف وراءها معتقدا انه يفهم و يعرف كل شيء في العالم
حزبي حالي ( كمال البلعاوي ) | 30/12/2008, 12:09
لكل مقام مقال، إن كان لأبي الغيط و عباس أي انتقاد لحماس فلا يكون ذلك في الوقت التي تدك فيه غزة دكا دكا، من هوانكم توجدون الذرائع لعدوكم و تبررون جرائمه؟؟؟ مصر الرسمية موقفها شائن بالنسبة إلى إصرارها على إغلاق حدودها مع غزة طيلة الشهور الماضية و هي تعلم أن الجهة الأخرى الوحيدة مغلقة في وجوههم، و غني عن الذكر عدم التعرض للمغتربين المصريين الذين قد يفوقوننا حرقة و قهرا على ما نراه في غزة.
الحق المر | 30/12/2008, 12:18
أبو عمر
أرجو عدم خلط الحابل بالنابل. لم يتهجّم أحد على مصر. التهجّم كان على النظام المصريّ وزعيمه الجاثم على صدور المصريّين منذ ثلث قرن.
هشام غانم | 30/12/2008, 12:19
سلامات هشام، زمان، شو اخبارك؟
محمد عمر | 30/12/2008, 13:28
صديقنا ابا عمر،،
يبدو ان انصافك لزميلك المصري وهو حال كل المصريين وحال الشعوب العربية سيان ،قد اغضب كل اصدقاءك لان مصر لم تقدم موقفا للتاريخ..
وانت تعلم اكثر من غيرك ان اسرائيل دخلت الاردن عام 68 للقضاء على المقاومة الفلسطينية وكان موقف الجيش الاردني للتاريخ اذ تصدى لها وهو على غير وفاق مع القوى ، لكن حتى اليوم تذكر الموقف المشرف للجيسش الاردني يومها وظل اسم مشهور حديثة والجيش باكمله يتغزل به حتى رجالات المقاومة الفلسطينية..
وليت مصر فعلت ذلك اليوم للتاريخ..
محمد العمري | 30/12/2008, 16:20
شكلك مش سامع باليسار المسلم الحنيف أو باليسار المتمشيخ؟ او باليسار المتملق طيز الشيوخ؟ او باليسار الخراء؟
فراس | 30/12/2008, 17:09
كل الحكومات العربية اشرف من الحكومة المصرية
تابع الاخبار منيح وشوف اللعب من تحت لتحت
وشوف ابو الغيظ وشوف خطاب مبارك يا ابو عمر
waleed wali | 31/12/2008, 00:00
اشكركم جميعا على التعليق على المدونة.
ليس عندي رد على احد، غير ان الاخ كمال اثبت ليّ صحة موقفي من الاحزاب، وهي الهروب من مناقشة الفكرة الى الشخصنة والتهجم على صاحبها والاستخفاف به. اعتقد ان ما جعلن اصبح "كنت حزبيا" هو انغلاق الاحزاب على نفسها وعدم قدرتها وضعف تكوينها وتكوين اعضائها الثقافي وعدم قدرتهم على مقارعة الفكرة بالفكرة. وعلى فكرة هذه المسألة وحدها كفيلة ان تبقينا نافرا من كل احزابنا...
يقول الامام علي كرم الله وجهه:"ما حاججت عاقلا إلا وغلبته وما حاججت جاهلا إلا وغلبني."...
محمد عمر | 31/12/2008, 08:57
لاول مرة اوافقك الرأي
وما تخيلت ان يأتي يوم اوافقك في شيئ
عموما انا عندي تعليق واحد على مايحدث في الساحة العربية
(( يا عزيزي كلنا لصوص ))
ما حدش احسن من حد
جميع الحكومات خائنة
ولا علاقة لها بالشعوب من قريب او بعيد
كل حكومة عربية بتخون بالطريقة اللتي تناسبها
كما قال القائل
لا تعايرني ولا اعايرك *** الهم طايلني وطايلك
ويبقى السؤال القائم
الى متى سنظل هكذا؟
مجرد قطعان غنم !!!!
رأي !!!! | 31/12/2008, 20:25
انا طالب مصري بدرس في الخارج
و بصراحه الاربع ايام الماضيه اكثر من واحد عربي من الاصدقاء وجه لي كلام جارح جدا من موقف الحكومه المصريه
(يا عرب هو ده الي اسرائيل عايزاه)
ارجوكم اتحدو
i'm 18 years old | 01/01/2009, 02:05
صدق غوار الطوشة لما قال :
" بيحاربوا معنا بالاذاعة "
عبير هشام أبو طوق | 30/12/2008, 09:38 [ الرد ]